يعد ابن خالوية أحد أشهر علماء اللغة البارزين، وهذا ما جعله يصل إلى حد الإبداع في اللغة، وله العديد من القصص التي يتداولها العرب بشكل كبير والتي يأتي من أبرزها قصة ابن خالوية والمتنبيء المعروفة بين العرب، وهذا لأنهما من كبار علماء اللغة والشعر، حيث جاءت هذه القصة خلال جلسات سيف الدولة الحمداني التي جمعتهما، لتشهد إحداها واقعة شهيرة بين الاثنين.
من هو ابن خالوية
يعتبر ابن خالويه أحد أشهر العرب في علم اللغة العربية، ولد في بغداد ويسمى باسم المسلم الحسين بن أحمد بن خالويه بن حمدان، وكنايته أبي عبد الله، “وَلَقبه ابن خالويه”، ولقب أيضاً “بالهمذاني” نسبة إلى قرية همذان في بلاد فارس التي ولد ونشأ فيها، وكانت من ضمن الألقاب التي حصل عليها لقب “البغدادي” نسبة لبلده، ولقب “بالحَلبي” نسبة إلى حلب البلد التي سكن ومات فيها.
ويعد ابن خالوية، عالم لغوي بارز في النحو والقراءات، مما جعله يتمكن من الإبداع في اللغة، وحصل من خلالها على شأن في عظيم في الشعر، وتوفي في عام 370 من الهجرة، وتأتي من أبرز سيرته أنه عاصر المتنبي وكان على خلاف دائم معه لاختلاف مدارسهم، وهناك اختلاف من البعض حول مذهبه، فمنهم من قال بأنه “سُني” يتبع المذهب الشافعي، ومنهم من قال “شيعي”، وفي مذهب النحو كان وسطي بين مدرسة الكوفة والبصرة.
اقرأ أيضًا: أبرز علماء الرياضيات في التاريخ
تلاميذ ابن خالوية
كان لـ ابن خالوية العديد من التلاميذ الذين صاروا من كبار العلماء الذين برزوا في عصرهم والعصور اللاحقة لهم.
- المقرىء المصري عبد المنعم بن غلبون.
- الأديب الشاعر أبو بكر الخوارزمي.
- المفسر النحوي المعافى بن زكريا النهرواني.
- سعيد بن سعيد الفارقي.
- أبو الحسن السلامي الشاعر.
- الحسن النصيبي.
مؤلفات ابن خالوية
- كتاب شرح مقصورة ابن دريد.
- كتاب إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم.
- كتاب ليس في كلام العرب.
- كتاب مختصر في شواذ القرآن.
- كتاب رسالة في أسماء الريح.
- كتاب شرح ديوان أبي فراس الحمدان.
- الحجة فی القراءات السبع.
- کتاب الاشتقاق.
- کتاب الجمل در نحو.
- کتاب اطرغش در لغت.
- کتاب المبتدی.
- المقصور والممدود.
- المذکر والمؤنث.
من هو أبو الطيب المتنبي
هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي أبو الطيب، وهو من أبرز شعراء العرب الذين عاشوا في عصر تفكك وضعف الدولة العباسية، والشاعر أبو الطيب المتنبي ولد في مدينة الكوفة عام 303 هجرياً، ونُسب المتنبئ إلى قبيلة “كِندة” والتي كانت تستوطن مدينة الكوفة بالعراق، حيث كانت حياة المتنبي في الكوفة بالعراق، وتسبب أحد أشعاره في قتله عندما قام بهجاء ضبة بن يزيد الأسدي.
أشهر الأقوال في ديوان المتنبئ
- إذا رأيت أنياب الليث بارزة.. فلا تظن أن الليث يبتسم.
- إذا أنت أكرمت الكريم ملكته.. وإن انت أكرمت اللئيم تمردا.
علاقة ابن خالوية بـ أبو الطيب المتنبي
كانت هناك خلافات مستمرة بين ابن خالوية وأبو الطيب المتنبي، وهذا في الوقت الذي يعتبران فيه من علماء اللغة والشعر بين العرب، حيث نشب خلاف بينهما في إحدى جلسات سيف الدولة الحمداني، التي كانا يجتمعان فيها، مما جعل هناك واقعة شهيرة تحدث بينهما، عندما كان ابن خالويه يعارض رأي أبي الطيب اللغوي في أثناء حضور سيف الدولة الحمداني والمتنبي، مما جعل المتنبي يتحدث معه بشكل حاد.
ورفض ابن خالوية حديث المتنبي الحاد له، حينما قال له: “إنك أعجمي وأصلك خوزي، فما لك باللغة العربية”، مما جعله يغضب كثيراً ويقوم بضربه بمفتاحه في حضور سيف الدولة الحمداني، الذي لم يحرك ساكناً، ما نتج عنه حدوث وقيعة أبدية بين المتبني والحمداني.
اقرأ أيضًا: أهم فلاسفة العصر الحديث
قصة الخلاف بين ابن خالوية والمتنبي
كان المتنبي يلقي قصيدته في رثاء سيف الدولة يقول فيها: “نعد المشرفية والعوالي وتقتلنا المنون بلا قتال.. فإن كان النساء كمن فقدنا لفضلت النساء على الرجال.. سلام الله خالقنا حنوط على الوجه المكفن بالجمال”.
- فاستوقفه ابن خالويه معترضاً وقال له: “أخطأت يا بن السقاء يقصد “أبا الطيب” ثم قال ما للجمال وما نحن فيه والموقف موقف رثاء وحزن؟”.
- فرد عليه المتنبي: فما تقول أنت؟
- قال ابن خالوية: أقول سلام الله خالقناً حنوط على الوجه المكفن بالجلال.
- أكمل أبو الطيب قصيدته فقال: مادحا سيف الدولة” كأنك مستقيم في اعتدال”.
- فاستوقفه ابن خالويه مرة ثانية وقال له: لو قلت “كأنك مستقيم في اعوجاج” لكان أبلغ. ولم يفطن ابن خالويه أن القافية هي حرف اللام وليس الجيم.
- فقال أبو الطيب المتنبي: ”إنما قلت اعتدال” لكي تستقيم القافية في البيت التالي، “فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال”، ولو قلت “اعوجاج كما تريد أنت” لقلت” فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن البيض بعض دم الدجاج”؟
- وضحك الحاضرون وسخروا من ابن خالويه ومعهم سيف الدولة حتى استلقى على قفاه من كثرة الضحك.
وأخيراً، فإننا قد تحدثنا عن القصة الشهيرة التي تداولها العرب على مر العصور، والتي تتعلق بالخلاف المستمر الذي كان بين ابن خالوية وأبو الطيب المتنبي، والتي تلخص الخلاف المستمر الذي كان يدور بين العلماء والشعراء في هذا العصر، بالإضافة إلى أنهما كانا من أبلغ العرب وأكثرها علما في اللغة والشعر، والتي تتوارث الأجيال علومهما وأشعارها على مدار العصور حتى وقتنا هذا، بأشعارها وخلافتهما المستمرة فيما بينهما، والتي جاء من أبرزها خلال تواجدهما في إحدى جلسات سيف الدولة الحمداني.
قد يُعجبك أيضًا:
- من هو “تشارلز داروين” ونظرية الخرافة ؟
- عمر المختار: من جغبوب إلى جهاد الطليان
- الإمام أحمد بن حنبل: سيرته ومواجهتة للمعتزلة والخفاء العباسيين
آخر التعليقات
نزهة حسن علي شرف | قصة داوود عليه السلام مع نبأ الخصم
كرتون | أفضل 10 مسلسلات أنمي في التاريخ حسب آخر استفتاءٍ لنا
مصطفي | ليوناردو دافنشي: أب الفن و الهندسة المعمارية